Skip to main content

ائتلاف "المناصفة دابا" يطلق عريضة لتفعيل المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030

parité

أعلن ائتلاف "المناصفة دابا" مباشرة جمع توقيعات مبادرة "تفعيل المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030"؛ وذلك مساء أمس الخميس، بأحد فنادق العاصمة الرباط.

وتهدف هذه المبادرة من خلال هذه العريضة إلى تعزيز حضور المرأة على الساحة الوطنية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وفق ما جاء في الفصل 19 من الدستور، وكذا تسريع عملية بناء المغرب الديمقراطي، فضلا عن وضع قانون إطار يحدد قواعد المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء، وتقوية وظيفة البرلمان في مراقبة التطبيق الفوري للنصوص القانونية المتعلقة بتمثيلية النساء في جميع المجالات.

من جهتها، قالت وفاء حجي، منسقة ائتلاف "المناصفة دابا"، إن العمل انطلق منذ سنة 2017، لتحقيق المناصفة الشاملة عبر إقرار قانون إطار للمناصفة في أفق 2030، مضيفة إلى أنه قد تمّ إعداد "كتاب أبيض" من أجل المناصفة في المجال السياسي والمؤسساتي من خلال القيام بمسح شامل للنصوص التشريعية المعنية بموضوع تمثيلية المرأة في هيئات ومؤسسات صنع القرار على المستوى الوطني والمحلي، وتقديم مقترحات تروم إدخال تعديلات عليها بما يحقق المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء.

ولتحقيق هذا الهدف يناشد ائتلاف "المناصفة دابا" المواطنات والمواطنين من أجل التوقيع على العريضة عبر الإنترنت من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بذلك أو لدى الهيئات المجتمعية التي سيتم الإعلان عن عناوينها. هذا، وستسمح التوقيعات التي سيتم جمعها بتقديم مشروع المناصفة إلى مجلس النواب من أجل تنزيل المناصفة في إطار قانون خاص قائم على منهجية مندمجة لحقوق النساء بحيث يكون تطبيقه من مسؤولية جميع الهيئات العمومية والخاصة: الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية الوطنية والمحلية والشركات وفق ما نصت عليه الفقرة الأولى من الفصل التاسع عشر (19) من الدستور.

وللتذكير، فإن ائتلاف "المناصفة دابا" هو مبادرة مدنية واسعة مشكلة من عدد من جمعيات الدفاع عن حقوق النساء وحقوق الإنسان والقيادات الحزبية والنقابية وجمعيات المجتمع المدني والأساتذة الباحثين ونساء ورجال الإعلام والفنانين والمثقفين المدافعين عن حقوق النساء، بهدف تحقيق المناصفة الشاملة.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
AYA NAKAMURA | Copines