Skip to main content

الدار البيضاء تحتضن مهرجان الفيلم العربي بمشاركة أبرز نجوم وصناع السينما

الدار البيضاء تحتضن مهرجان الفيلم العربي بمشاركة أبرز نجوم وصناع السينما

تحتضن مدينة الدار البيضاء، من الفترة الممتدة بين 18 و25 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الفيلم العربي، بمشاركة عدد من نجوم وصناع السينما في العالم العربي.

 واختار منظمو الدورة الثانية من المهرجان، إدراج الأفلام القصيرة ضمن كلّ من المسابقة الرسمية ومسابقة البانوراما، إلى جانب الأفلام الروائية الطويلة، حيث تهدف هذه الخطوة إلى توسيع نشاطات المهرجان والانفتاح على الشباب القادم بقوة في المشهد السينمائي العربي.

وتضمّ لجنة تحكيم المهرجان، ثلة من الأسماء البارزة في السينما، حيث أوكلت رئاسة تحكيم لجنة مسابقة الأفلام الطويلة إلى المخرج المغربي الكبير محمد عبد الرحمن التازي، إلى جانب كل من الممثل المصري فتحي عبد الوهاب، المخرج العراقي قاسم حول، الناقد السينمائي الكويتي عبد الستار ناجي، والممثلة التونسية سهير بن عمارة.

وفي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فيترأسها المخرج السوداني الكبير سعيد حامد، إلى جانب الممثلة المغربية جليلة التلمسي والإعلامي السوري حسام الدين نصر.

أما حول الأعمال المشاركة في الدورة الثانية من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، فقد تم تسجيل 198 فيلما بين الطويل والقصير من 19 دولة عربية، أنتجت بين عامي 2018 و2019، تقدّموا عبر الموقع الرسمي للمهرجان، وهو ما يؤكد انتشار المهرجان وسمعته الاحترافية على المستوى العربي، وهو في بداية تواجده على خارطة التظاهرات العربية.

ومن بين هذه الأعمال، اختار مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي 11 فيلما روائيا طويلا للمشاركة في المسابقة الرسمية لدورته الثانية، وهي كالتالي، "جمال عفينة" للمخرج ياسين ماركو موروكو من المغرب، "لعزيزة" للمخرج محسن البصري من المغرب، "الطريق المستقيم" للمخرج عكاشة تويتة من الجزائر، "سامحني" للمخرجة نجوى سلامة من تونس، "يوم وليلة" للمخرج أيمن مكرم من مصر، "زيانة" للمخرج خالد الزدجالي من سلطنة عمان، "الاعتراف" للمخرج باسل الخطيب من سوريا، "يارا" للمخرج عباس فاضل من لبنان / العراق، "عشرة أيام قبل الزفة" للمخرج عمرو جمال من اليمن، "إن بارادوكس" للمخرج حمد الصراف من الكويت، "المسافة صفر" للمخرج عبد العزيز الشلاحي من السعودية.

 أما في قائمة مسابقة الأفلام القصيرة، فقد تم اختيار "طيف الزمكان" و"400 ورقة" من المغرب، "آخر عيطة" و"برمودا" من الجزائر، "الحبل السري"، "جدايل" و"جوري" من سوريا، "عبور" من البحرين، "ماتعلاش عن الحاجب" و"عمى ألوان" من مصر، "غزال" من فلسطين، "ابن الرقاصة" و"قهوة مرة" من لبنان، "شعر قصة عشب" من السعودية، "ليمون" من الإمارات، "الأنفاس الأخيرة" و"O+" من العراق، و"ليلة واحدة خمس نجوم" و"2 جانفي" من تونس.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS