Skip to main content

اليونيسكو تختار مدينة الصويرة ضمن لائحتها للمدن المبدعة في مجال الموسيقى

gnaoua essaouira

بمناسبة اليوم العالمي للمدن الموافق 31 أكتوبر، اختارت مؤسسة اليونيسكو مدينة الصويرة لتكون ضمن 66 مستوطنة حضرية ستُدرج في شبكة المنظمة للمدن المبدعة، التي تضم اليوم 246 مدينة حول العالم.

وتجمع الشبكة التي تعينها اليونيسكو، المدن التي تتخذ من الإبداع أساساً لتطورها، وذلك في مجالات الموسيقى والفنون والحرف الشعبية والتصميم والسينما والأدب والفنون الإعلامية وفن الطبخ، حيث تمّ اختيار الصويرة باعتبارها مدينة للموسيقى بامتياز، إلى جانب مدينة هيرمانوس الجنوب إفريقية، في مجال الطبخ، ليمثلا القارة السمراء.

أما فيما يخص الدول العربية، فقد انضمّت إلى الصويرة في هذه اللائحة الجديدة، كلّ من بيروت في الأدب، المحرّق البحرينية في مجال التصميم، رام الله في الموسيقى، الشارقة الإماراتية في الحرف والفنون الشعبية، والسليمانية العراقية في مجال الأدب.

وتلتزم مدن اليونسكو المبدعة بوضع الثقافة في صميم استراتيجياتها الإنمائية، وتبادل أفضل الممارسات فيما بينها. حيث قالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بهذه المناسبة، "تحرص المدن المبدعة في جميع أرجاء العالم، كل منها بطريقتها، على جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبني عليها استراتيجياتها، وليس مجرد عنصر ثانوي فيها"، وأضافت: "ويشجع ذلك على الابتكار السياسي والاجتماعي، ويتسم بأهمية خاصة للأجيال الشابة."

ستحيي اليونسكو يوم غد الخميس، اليوم العالمي للمدن المبدعة، بمشاركة عدد من المسؤولين القادمين من 24 مدينة في العالم، من أجل تعبئة الشبكات الحضرية المختلفة للمنظمة، التي لا تركز على الثقافة فقط، بل كذلك على الإدماج والمواطنة العالمية والذود عن الحقوق وقضايا الاقتصاد والعمالة، والحد من تغير المناخ والقدرة على التكيف مع آثاره. ويمثل هذا الاحتفال منبراً لإقامة "الحوارات الحضرية"، وسيسلط الضوء على مدن استثنائية تستند إلى الابتكار والذكاء الجماعي لبناء مستقبلها.

وفي إطار الشراكة التي تجمع بين اليونسكو ونت اكسبلو، سيجري خلال الاحتفال تكريم المدن التي تستخدم أحدث الابتكارات التكنولوجية لخدمة المواطنين وإحداث تغيير مستدام في المدن في جميع أنحاء العالم. وبالاعتماد على شبكة عالمية مؤلفة من 20 جامعة، سيجري تكريم عشر مدن لاستخدامها المبتكر للتكنولوجيا الرقمية في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS