Skip to main content

فيلم "آدم" لمريم التوزاني يمثّل المغرب في مسابقة الأوسكار

فيلم آدم

اختار المركز السينمائي المغربي، الفيلم السينمائي “آدم” لمخرجته مريم التوزاني، ليمثل المغرب ويتنافس على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي لسنة 2020.

وجاء اختيار فيلم "آدم" لتمثيل المغرب في هذه التظاهرة العالمية، بناء على معايير أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة المنظمة للجائزة، وذلك من طرف لجنة انتقاء كلفها المركز السينمائي المغربي لاختيار الفيلم الذي سيتبارى ضمن مسابقة “الأوسكار”.

وتتكوّن هذه اللجنة، وفق بلاغ المركز، من المخرج نور الدين الخماري الذي كان رئيسا لها، إلى جانب المخرجة ليلى التريكي، والمخرج محمد نصرات، والناقدين السينمائيين محمد العروسي وعمر بلخمار، وأحمد حسني، مدير مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، وطارق خلامي عن المركز السينمائي المغربي.

وسبق لفيلم “آدم” أن شارك وعُرض في عدة مهرجانات دولية، كمهرجان كان السينمائي الذي قُدّم في عرض أول ضمن فقرة نظرة ما، كما تم تتويجه خلال مهرجان الفيلم الفرنكفوني لأنغوليم، بجائزة (فالوا) الطلبة الفرنكفونيين. كما من المقرّر أن يشارك في مسابقة الدورة المقبلة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

ويحكي فيلم آدم، وهو من بطولة لبنى أزبال ونسرين الراضي، عن قصة صداقة بين سيدتين، هذا اللقاء سيسمح لواحدة منهما بقبول الطفل الذي ستحمله في أحشائها، أما الأخرى فستستعيد ثقتها في الحياة وتعيشها كما هي.

وتمّ تصوير هذا الفيلم بمدينة الدار البيضاء سنة 2018، من إنتاج نبيل عيوش، وإنتاج مشترك بين أمين بنجلون وباتريك كوينت، حيث اشتركت في إنتاجه ثلاث شركات تمثلان ثلاث دول وهي (شركة عليان للإنتاج) من المغرب، وشركة (Les Films du Nouveau Monde) من فرنسا، وشركة (Artémis)من بلجيكا.

الفيلم حاصل على دعم المركز السينمائي المغربي، وسيتم عرضه يمختلف دور السينما بالمغرب، بين أواخر 2019 وأوائل عام 2020 .

 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS